شرات الاغاني الفها الثائرون العرب خلال الاشهر الاخيرة 'الاجزخانة' من مصر 'وبيان رقم واحد' من سورية و'ارحل يا علي' من اليمن:

الخميس، 21 أبريل 2011 التسميات:

إسطنبول ـ القاهرة - من آن بياتريس كلاسمان: القنابل تنهمر على ليبيا والمتظاهرون يتساقطون صرعى في سورية والمصريون يرسمون ملامح واقع سياسي جديد بعد ثورتهم، فيما يئن إخوانهم في اليمن تحت وطأة النظام.
غير أن هناك خيطا واحدا يربط بين كل تلك الأحداث الكاشفة لم يحظ باهتمام كاف. وهو أنه بعيدا عن الصراع والفوضى والانطلاقات السياسية الجديدة، كان لتلك الثورة جانب إبداعي.
إن الشباب لهم فضل كبير في إشعال جذوة الثورات العربية، هم من أوضحوا بما لا يدع مجالا للشك أنهم لن يقبلوا العيش في مناخ الفساد والقمع وانعدام الامل. ومثل كل ثورات الشباب، كان لهذه الثورة صداها الصوتي. عشرات الأغاني الثورية ألفت خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة منذ فرار الرئيس التونسي زين العابدين بن علي في كانون الثاني/يناير الماضي تحت وطأة الضغط الشعبي.
ولأن الشباب هم من حملوا راية الثورة جاءت أغاني الاحتجاج مختلفة عن الألحان العسكرية والأغاني البسيطة التي كانت تتردد عندما يثور العرب ضد المستعمر. الأغاني الاحتجاجية اليوم تنتمي لموسيقى 'هيب هوب' و'البوب الشرقي'. الكثير من الأغاني غير متوافرة في المحال، ولكي تجدها عليك زيارة موقع يوتيوب أو مواقع أخرى.
'الوو الأجزخانه فاتحين ولا قافلين؟ الوو فيه ناس تعبانه ومش عارفين وجعهم جاي منين..في ناس تنهب وتسافر عايشين فوق السحاب، وناس تصعب على الكافر، معندكوش دوا للاكتئاب'.
غير أن الصور المصاحبة للأغنية لا تنم عن أي مرح أو بهجة على الإطلاق: أزقة تسدها القمامة، ضحايا التعذيب وقوات الامن المركزي تضرب المتظاهرين. أغنية 'الاجزخانة' ما هي إلا واحدة من الأغاني التي أفرزتها مصر إبان ثورتها.
ومن سورية خرجت أغنية 'بيان رقم واحد' وهي أغنية راب عسكرية تعكس شجاعة غير مسبوقة، تتحدث عن العدالة الاجتماعية، كلماتها تقول 'بيان رقم واحد الشعب السوري ما بينذل .. بيان رقم واحد أكيد هيك ما حنضل.. بيان رقم واحد من حوران جاءت البشاير.. بيان رقم واحد الشعب السوري ثائر'.
مغنو الراب الليبيون جاءت أغانيهم أقوى، إنهم يصبون اللعنات على العقيد معمر القذافي، الذي لا يزال يمسك بتلابيب السلطة في طرابلس، رغم الغارات الجوية التي تشنها قوات التحالف الدولي ضد قواته، من دون أي مؤشر على احتمال تنحيه أو تراجعه. في الوقت نفسه تمتدح أغانيهم شجاعة الثوار وأحيانا تستشعر فيها حسا إسلاميا.
أما رسالة المطربين اليمنيين الذين يدعمون الثورة المطالبة بتنحي الرئيس علي عبدالله صالح منذ أوائل شباط/فبراير الماضي، فهي بسيطة ومختصرة: 'ارحل يا علي ارحل'.
في المقابل، شاعت روح الوطنية في أغاني ثوار البحرين، فجاءت كلماتهم تحض على الوطنية والدعوة للوحدة بين السنة والشيعة.
إحدى تلك الأغنيات التي تتحدث عن شخص يحب شعبه، وهي أغنية كلماتها ركيكة بعض الشيء، ويبدو من المشاهد المصاحبة أن المغني متعاطف مع الجماعات الشيعية المعارضة، نظرا لصور الأمهات اللاتي ينتحبن فوق نعوش الضحايا.

مواطن يمني - اليمنيين اكثر ابداعا
لقد ابدع اليمنيين في ساحة التغيير في الكثير من الاغاني والاناشيد للثوره اكثر حتى من المصريين و التونسيين ولسوريين وليس مجرد "بسيطة ومختصرة: 'ارحل يا علي ارحل'." يبدو ان الكاتب لم يتابعهم في ساحة التغيير

سالم عودة - لرفع الحالة الثورية للشعب العربي هذا بعضها
مجموعة صوتيات للثورة العربية بهريني انا بهريني. أناديكم Onadikom ثورتنا لن تهدأ... باب الشعب أنشودة شباب وعد لدعم الثورة البحرينية في دوار اللؤلؤة صامدون صامدون .. ثورة البحرين 14 فبراير اهداء لارواح شهداءثورة 14 فبراير...البحرين يمه ذكريني إهداء لشهداء البحرين ثـــــورة غضــــــب هيهات الذلة هيهات . العيش مع الذل ممات لمستضعف الأرض قلنا نعم - كليب جديد فيديو كليب عن ثورة 14 فبراير - جـ 1 Bahrain's Revolution ثورة الشعب البحريني البحرين ... وطني الثورة.. كلنا معكم مرتضى الموسوي أنشودة نصرة أهل البحرين دمٌ بلون الماء ثورة شعب Bahrain Is My Homeland - البحرين ديرتي البحرين ثورة شعب اهداء الى الشعب العيش مع الذل ممات أبو خنجر إسلخ جلدي / إكسر عظمي ما نهاب إلي يعذبنا يا قاتلي: هيا حان وقت قتلي فقتلني

0 التعليقات:

إرسال تعليق

احلى واجمل شات لدردشه مع مزيكا اون لاين

مختارات القراء لهذا الشهر

ضع ايميلك هنا ليصلك جديد المدونه





مزيكا اون لاين



المتابعون

القادم اجمل




 
مزيكا اون لاين © 2010 | تعريب وتطوير : مزيكا اون لاين | Designed by Blogger Hacks | Blogger Template by ColorizeTemplates